• السبت 03 ماي 2025 - 05:14 مساءً

ملتقًى تعليم اللّغة الإنـﮔليزيّة لتلاميذ المرحلة الابتدائيّة خيار اِستراتيجيّ أم اِستيعاب لغويّ (تحوّل – انتقال)

870863-150223.jpg

المجلس الأعلى للّغة العربيّة

 ينظّم ملتقًى حول:

 تعليم اللّغة الإنـﮔليزيّة لتلاميذ المرحلة الابتدائيّة

خيار اِستراتيجيّ أم اِستيعاب لغويّ

(تحوّل انتقال)

      الدّيباجة: يُعدّ تعليم اللّغة الإنـﮔليزيّة بوصفها لغة ثانية من المواضيع الهامّة التي نالت حظّها من الدّراسة والاهتمام؛ نظرا لاستعمالاتها العالميّة  خصوصا في مجال البحث العلميّ وتزايد هذا الاهتمام بعد أن أدرکت الجزائر ممثّلة بوزارة التّربيّة والتّعليم الوطنيّ ضرورتها عندما اِعتمدت في تدريسها اللّغة الإنـﮔليزيّة في المرحلة الابتدائيّة بوصفها مادّة تدريسيّة أساسيّة ينطبق عليها ما ينطبق على المواد الدّراسيّة الأخرى، فعمدت على إدراج تدريسها في السّنة الثّالثة من التّعليم الابتدائي، وحافظت على تدريس اللّغة الفرنسيّة بدءًا من السّنة الرّابعة من المرحلة نفسها. وقد جاء هذا تنفيذا لقرار مجلس الوزراء؛ الذي ترأّسه رئيس الجمهوريّة السّيد )عبد المجيد تبّون) بتاريخ 20 جوان 2022، والذي تمخّض عنه قرار تدريس اللّغة الإنـﮔليزيّة بصفة رسميّة بدءاً من المرحلة الابتدائيّة کمادة أساسيّة.

 

فاللّغة الإنـﮔليزيّة ّ لغة عالميّة، وهي وسيلة اِتصال ليس فقط بين متحدّثي اللّغة الإنـﮔليزيّة کلغة أمّ، ولکنّها باتت وسيلة اِتّصال بين کثير من المتحدّثين بها کلغة ثانية، فهي اللّغة التي تُستخدم في الحياة اليوميّة في كثير من المؤسّسات خاصّة في ظلّ الانفتاح السّياسي والاقتصادي الذي عرفته الجزائر في الآونة الأخيرة، وقد أثار قرار الرّئيس الجزائري (السّيدعبد المجيد تبّون) بخصوص البدء فيتعليم اللّغة الإنـﮔليزيّةفي المرحلة الابتدائيّة الكثير من التّساؤلات؛ كما خلق جدلا بين فئات المجتمع الجزائريّ ، فمنهم من رحّب بالقرار ورآه مشروعا تعليميًا، حضاريًا، هُوياتيًا، وخيارا اِستراتيجيًا موفّقا من شأنه أن ينقل التّعليم في البلاد إلى الأمام. وبعضهم ربط هذا القرار بمحاولة التّخلّص من اللّغة الفرنسيّة، فيما رأى بعض آخر أنّ هذا القرار يعدّ مجازفة بخاصّة وأنّ قطاع التّعليم في الجزائر مريض إن صحّ التّعبير، ومشكلته ليست مشكلة تعليم لغات فحسب، بل تتعدّاها إلى أمور أخرى تتعلّق بالمناهج وطرق التّدريس وبكفاءة المعلّمين وتكوينهم.

 

     الإشكاليّة: يدور النّقاش في الميدان التّربوي والتّعليمي اليوم حول قضيّة تعليم أكثر من لغة أجنبيّة في المرحلة الابتدائيّة في المدرسة الجزائريّة، ومدى اِستفادة المتعلّمين في هذه المرحلة من هاتين اللّغتين، وهذا ما اِقتضى طرح الإشكاليات الآتيّة:

-       هل الطّفل في المرحلة الابتدائيّة بحاجة  لـتعلّم اللّغة الإنـﮔليزيّة،أم أنّ تعلّمها بات ضرورة بيداغوجيّة، وحاجة علميّة وثقافيّة واِقتصاديّة وسياسيّة ؟

-       ما النّتائج المترتّبة عن إدراج تدريس الإنـﮔليزيّة في المرحلة الابتدائيّة؟ وهل يعدّ ذلك أفضل السّبل للقضاء على تدنّي مستوى التّلاميذ في المرحلة المتوسطة والثّانويّة؟

- ما مدى إيجابيّة تدريس أكثر من لغة في المرحلة الابتدائيّة؟

 أهداف الملتقى: من أهداف هذا الملتقى:

-         الفصل في جدل جدوى تعليم لغتين أجنبيتين لتلاميذ المرحلة الابتدائيّة؛

-         دعم قرار رئيس الجمهوريّة في إدراج تدريس اللّغة الإنـﮔليزيّة في المرحلة الابتدائيّة والمساهمة في إنجاحه وترقيّته إلى ما هو أفضل؛

-         معرفة اِستعدادات وزارة التّربية والتّعليم لإنجاح قرار تعليم اللّغة الإنـﮔليزيّة في هذه المرحلة؛

-         الكشف عن تأثير تعلّم اللّغة الإنـﮔليزيّة في المرحلة الابتدائيّة على اللّغة الأمّ وعلى اللّغة الفرنسيّة؛

-         ترقيّة تعليم اللّغات الأجنبيّة في المدرسة الجزائريّة.

الفئات المستهدفة:

-         طلبة الدّراسات العليا في التّخصّصات المختلفة؛

-         وزاةالتّربيّة والتّعليم؛

-         وزارة العالي (مختلف التّخصّصات)؛

-         وزارة الثّقافة؛

-         المهتمون بالاقتصاد والسّياسة؛

-         المهتمّون بتعليميّة اللّغة الإنـﮔليزيّة للنّاطقين بها وللنّاطقين بغيرها؛

-          الإعلاميّون والصّحافيّون.

  المحاور:

1/ مسيرة تدريس اللّغات في الجزائر.

2/ تحدّيات اِعتماد الإنـﮔليزيّة في المرحلة الابتدائيّة.

3/سُبل انجاح تعليم لغة أجنبيّة في المرحلة الابتدائيّة.

4/ تعليميّة اللّغة الإنـﮔليزيّة في المدرسة الجزائرية.

5/ اِنعكاسات تعليم اللّغة الأجنبيّة في تحقيق الأهداف التّعليميّة المرجوّة.

 6/الخدمات المرجوّة من تعليم الإنـﮔليزيّة في تحقيق أهداف الأمّة الاستراتيجيّة (سياسيا،   اقتصاديّا، ثقافيّا)

7/ علاقة تعلّم اللّغات الأجنبيّة بالتّحصيل الدّراسيّ.

8/ أفضل تطبيقات تعليم الإنـﮔليزيّة لتلاميذ المرحلة الابتدائيّة.

  شروط المشاركة:

-         أنْ تكون المداخلة أصيلة، مبتكرة، متّسمة بالطّرافة والجدّة.

-         أنْ لا تكون منشورة/ مستلّة لدى جهة أخرى.

-         أنْ تكون مستوفية شروط البحث الأكاديميّ من حيث الشّكل والمحتوى.

-         أنْ ترتبط بالضّوابط العلميّة المتعارف عليها في حالة علامات الوقف والإحالات.

-         أنْ تنجز المداخلة من 12 إلى 20 صفحة؛ وتكتب بخطّsimplified بنط 14

-         أنْ تكتب الهوامش آليّا بالخطّ نفسه بنط 12. في آخر المداخلة.

-         أنْ تكتب المداخلة على مقاس 24/16.

-         أنْ تكون المرجعيّات الكتابيّة:2 سم أعلى الصفحة، 2 أسفل الصفحة، 2 يمين الصّفحة، 2 يسار الصفحة.

-         تقدّم المداخلة يوم الملتقى على عارض البيانات Data show.

تواريخ مهمّة:

-    تاريخ انعقاد الملتقى: الثّلاثاء 16 مايو2023م.

-    آخر أجل لاستلام الملخّصات: 7 مارس 2023م.

-    الرّدّ على الملخّصات: 11 مارس 2023م.

-    آخر أجل لاستلام المداخلات: 19 ابريل 2023م.

-    الرّدّ على المداخلات المقبولة: 2ماي 2023م.

مكان انعقاد الملتقى: بالمكتبة الوطنيّة الجزائريّة –الحامّة الجزائر العاصمة

اللّجنة المشرفة على الملتقى:

       الرّئيس الشّرفي للملتقى:أ.د. صالح بلعيد، رئيس المجلس الأعلى للّغة العربيّة.

       رئيستا الملتقى : أ.د مهدية بن عيسى، وحدة البحث تلمسان.

                             د. فراح ديدوح، جامعة تلمسان.

                

       منسّقة الملتقى: أ. أمال حمزاوي، إطار في المجلس الأعلى للّغة العربيّة، الجزائر.

       رئيس اللّجنة العلميّة: د. لبنى موس. جامعة أبو بكر بلقايد   تلمسان        

أعضاء اللجنة العلميّة:

-       أ. حنيسة كاسحي، رئيسة دراسات بالمجلس الأعلى للّغة العربيّة؛

-       د. سمية جلايلي جامعة أبو بكر بلقايد   تلمسان        

-       د. وهيبة وهيب              المركز الجامعي مغنية

-       د. سميرة جداين            جامعة أبو بكر بلقايد   تلمسان        

-       أ.د كنتاوي محمد  جامعة أدرار

-       د. محمد الصالح بوضياف. المركز الجامعي النعامة

-       د. براهيم بقة. المركز الجامعي مغنية

-       د. نجاة دولات. جامعة أبو بكر بلقايد   تلمسان        

-       د. رحمة كزولي مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية – وحدة البحث تلمسان -

-       د. عباسي سعاد مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية – وحدة البحث تلمسان -

-       د. الحاج علي هوارية مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية – وحدة البحث تلمسان –

-       د. نادية حسناوي، جامعة عنابة

 

                                                              روابط التّواصل والاتّصال:

                                                         الهاتف النّقال: 06-97-85-47-75

                                          البريد الالكترونيّ: monjazat.rihanat@gmail.com

 

 

                                        تحميل الورقة النمطيّة للملخّص


مقالات ذات صلة

التّنوّع الثّقافيّ واللّغويّ
  • 30 سبتمبر 2024

التّنوّع الثّقافيّ واللّغويّ

/- الدّيباجة:         يعدّ الاختلاف سُنّة كونيّة في البشر، ليس في اللّغة والثّقافة فقط؛ بل هذا تابع لاختلافات …

الملتقى الدوليًّ : القرآن في علوم اللّسان -بين القاعدة اللّغويّة والخصوصيّة القرآنيّة-
  • 11 جولية 2024

الملتقى الدوليًّ : القرآن في علوم اللّسان -بين القاعدة اللّغويّة والخصوصيّة القرآنيّة-

                       احتفاءً باليوم العربيّ للغة الضّادّ /- الدّيباجة: غير بعيد عن الإعجاز اللّغويّ في القرآن …