• السبت 27 جويلية 2024 - 05:04 صباحاً

الملتقى الوطني حول:فَقرُ التّعلّم

403342-241023.png

الدّيباجة:

أضحى فقر التّعلّم معضلة حقيقية تهدّد رقي المجتمعات وتطورها وبخاصّة مجتمعات الدّول النامية والتي تعاني ضعف البنية التّحتية وتردّي الأوضاع في جميع النّواحي الاقتصادية، السياسية والاجتماعية ...وغيرها.

إذ يعاني معظم شعوب هذه الدّول من ضعف واضح في القراءة والكتابة وبخاصّة التلاميذ دون سنّ العاشرة رغم تمدرسهم، ففي التقارير الرّسميّة التي صدرت مؤخرا من مؤسسات دولية وردت فيها إحصائيات رهيبة ومخيفة لتفاقم هذه المعضلة تشير فيه إلى المستوى اللغوي المتدهور الذي يعانيه أطفال هذه البلدان.

وتعدّ البلدان العربيّة أكثر المجتمعات معاناة من هذه الظاهرة نظرا للظروف السياسية والاقتصادية التي مسّتها مؤخرا كالحروب الأهلية، ثورات الرّبيع العربي، الثورات الدّاخلية، العقوبات الاقتصادية على بعض الدّول، التّدخل العسكري في بعضها الآخر، ثمّ جائحة كورونا التي مسّت كلّ العالم وخلّفت آثارا جمّة خاصّة على مستوى التّعليم وجودته...

ولمجابهة تفاقم هذه الظاهرة ومعالجتها، لابدّ لهذه الدّول من استراتيجيات وخطط تعليمية تعلّميّة تراعي مرجعيتها الفكرية والحضارية وتهتمّ في الوقت نفسه بالتحوّلات المتنوعة تكنولوجيا ورقميا على مستوى العالم فلا تعزلها عنه.

الـمحاور:

ولمعالجة هذه الوضعية وضعنا المحاور الآتية:

  •  أهميّة سماع وترديد وحفظ القرآن في عمر ما قبل المدرسة في تيسير اكتساب اللّغة والقراءة وطلاقة اللّسان.
  •  الاضطرابات اللّغويّة وصعوبة القراءة والكتابة مع اقتراح طرائق العلاج.
  •  الاستثمار في صناعة الحمامات اللّغويّة.
  •  المهرجانات القرائيّة (الجزائر تقرأ).

شروط المشاركة:

  • أن ينجزملخصان (02) أوليّان للمداخلة: بالعربيّة،وآخر باللّغة الإنـﮔليزيّة،مع كلمات المفاتيح؛
  • أن تكون المداخلة أصيلة ،مبتكرة ،متّسمة بالطّرافة والجدّة؛
  • ألاّ تكون منشورة/ مستلّة منجهة أخرى؛
  • أن تكون مستوفيّة لشروط البحث الأكاديميّ من حيث الشّكل والمحتوى؛
  • أن ترتبط بالضّوابط العلميّة المتعارف عليها و باقتراح علامات الوقف والإحالات والضّبط؛
  • أن تكتب بخط Simplified Arabic بحجم 13؛
  • أن تكتب الهوامش آليا،بنفس الخطّ بحجم 12 باعتماد نظام (APA)؛
  • أن توضع الهوامش التّوضيحيّة آخرالمداخلة؛
  • أن تكتب المداخلة على مقياس طول 24 / عرض 16؛
  • أن تكون مقاسات الصّفحة: 2 سم من الجهات الأربع؛
  • تُستعمل علامات التّرقيم في محالها،كماتنصّ عليه الدّراسات الأكاديميّة؛
  • يُترك الفراغ بين السّطور 1,0؛
  • تستعمل علامة التّنصيص «» في النّقول فقط؛
  • يُستعمل القوسان () للألقاب، ولأسماء الأماكن، وللأعداد و للتّواريخ؛
  • أن تكون المداخلة بين 3500 كلمة، ولاتتجاوز 5000 كلمة دون احتساب الملخّصين؛
  • المشاركة حضوريا وعن بعد ،كما تقبل المداخلات الفرديّة/ الثّنائيّة.

ترسل المداخلات عبر الإيميل:learningpoverty2023@gmail.com

  آخر أجل لاستقبــــــــال المداخـــــــلات كاملة يوم: 20 نوفمبر 2023

 

أعضاء من داخل الجامعة:

  • أ.د. فتحي بحة :أستاذ التعليم العالي كلية الآداب واللغات جامعة الوادي
  • أ.د. نجاح مدلل : أستاذ التعليم العالي كلية الآداب واللغات جامعة الوادي
  • أ.د. سليم سعداني: أستاذ التعليم العالي كلية الآداب واللغات جامعة الوادي
  • أ مصباحي خالد: أستاذ محاضر كلية الآداب واللغات جامعة الوادي
  • أ صلاح ياسين: أستاذ محاضر كلية الآداب واللغات جامعة الوادي
  • أ د حدة نصر: أستاذ مساعد كلية الآداب واللغات جامعة الوادي
  • د. محمد الأمين غولي: أستاذ محاضر كلية الآداب واللغات جامعة الوادي

أعضاء من خارج الجامعة (الجامعات الوطنيةّ):

  • أ.د. أبو بكر حسيني :أستاذ التعليم العالي جامعة ورقلة
  • أ.د. سلمى شويط : أستاذ التعليم العالي جامعة جيجل
  • د. حياة لشهب: أستاذ محاضرالمركز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف ميلة
  • د. ياسين بوراس : أستاذ محاضرجامعة المسيلة
  • د. وفاء مناصري :أستاذ محاضر المركز الجامعي نور البشير البيض
  • أ.د. مودر جوهر: أستاذ التعليم العالي جامعة تيزي وز
  • أ.د. محمد عرابي : أستاذ التعليم العالي جامعة وهران

اللّجنة التنظيميّة للنّدوة:

د. السعيد قرفي – رئيسا-كلية الآداب واللّغات جامعة الوادي

د. مصباحي عبد الرحمان كلية الآداب واللّغات جامعة الوادي

أ.آمال حمزاوي «المجلس الأعلى للّغة العربيّة »

د. عبد العزيز بن عمر الآداب واللّغات جامعة الوادي

د. علي كرباع الآداب واللّغات جامعة الوادي

د. دليلة مصمودي الآداب واللّغات جامعة الوادي

د.زينب قوني الآداب واللّغات جامعة الوادي

د. عنتر رمضاني «جامعة غرداية»

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مقالات ذات صلة

توظيف الذّكاء الاصطناعيّ في بناء المناهج التّعليميّة
  • 04 جانفي 2024

توظيف الذّكاء الاصطناعيّ في بناء المناهج التّعليميّة

ينظّم المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالشّراكة مع مخبر الممارسات اللّغويّة في الجزائر-جامعة مولود معمري، …

الخطاب الإشهاريّ باللّغة العربيّة في الجزائر -الواقع و الرّهان-
  • 19 أكتوبر 2023

الخطاب الإشهاريّ باللّغة العربيّة في الجزائر -الواقع و الرّهان-

                        الملتقى الوطني حول:الخطاب الإشهاريّ باللّغة العربيّة في الجزائر -الواقع و الرّهان-   …